حفل توقيع المجموعة القصصية “وللحروف صدى

هو يوم استثنائي بكل المقاييس تحتفل به مدينة ورززات بعرس أدبي إبداعي ثقافي فريد من نوعه ، يوم ثامن مارس بقصر المؤتمرات ، هو عرس ينظمه زمزم المدينة نادي عكاظ للإبداع الأدبي والمسرحي بثانوية أبي بكر الصديق التأهيلية الذي يحتفل بإصدار نسخته التالثة “وللحروف صدى” الذي أبدعته أنامل تلاميذ تسكنهم مشاعر الحب والحياة،ورح التحدي والتغيير والتجديد، ويسكنهم فوق ذالك هوس الكتابة والإبداع..هم مبدعون أبو إلا أن يضعوا بصمة ، وينقشوا حروفا ترفع مشعل الأدب عاليا…

وللحرف صدى” إنتاج إبداعي قصصي يضم … قصة قصيرة لتلاميذ من مختلف مدن المغرب (ورزازات ، تارودانت،أكدز،طنجة، وتطوان..) والجديد هذه السنة أن المجموعة القصصية تعدت حدود الوطن لتضم مشاركات من مصر وتونس، هذا إلى جانب ضمه نصوصا لكتاب متمرسين معروفين على رأسهم سندباد القصة المغربية أحمد بوزفور إضافة إلى كتاب آخرين بصموا بصمتهم..

وقد جاء في تقديم القاص أحمد بوزفور: “وللحروف صدى كتاب قصصي فريد من نوعه. فهو أولا كتاب جماعي، لم يكتبه كاتب واحد بل كتاب عديدون. وهو ثانيا يضم نصوصا قصصية غضة كتبها تلاميذ وتلميذات يدخلون هذا الحَرَم الأدبي لأول مرة. وهو ثالثا يضم بين نصوصه الغضة نصوصا لكتاب متمرسين معروفين لم يجدوا حرجا ولا غضاضة ــ بل وجدوا شرفا ــ في أن يُغَنّوا ويلعبوا مع أبنائهم وبناتهم في هذه الاستراحة القصيرة…”.

“وللحروف صدى”إصدار ثالث جاء بعد “أول الغيث”و”أقلام حالمة” ،كلها مشروعات إبداعية لنادي عكاظ للإبداع الأدبي والتنشيط المسرحي الذي أسسه الأستاذ خالد مساعف سنة ….بغية خلق تصالح مع الكتابة وتشجيع الأقلام الشابة على ممارستها وصقل مواهبها.

كان حفلا بل عرساً أدبيا بكل المقاييس،عرف حضور ثلة من المبدعين والشعراء لهم وزن في الساحة الإبداعية نخص بالذكر الكاتب القاص أحمد بوزفورالذي كانت ولا زالت كلماته التشجيعية وقودا لخوض المغامرة و اقتحام الحقل الأدبي،وشخصيات أخرى على رأسها حسن عبيدو،قاسم الانصاري،فاطمة الزهراء المرابط و شاعرة تيفناغ صفية عز الدين و غيرها من شخصيات بارزة ..

و بما أن يوم الإحتفاء تزامن مع اليوم العالمي للمرأة ،فقد نالت هذه الأخيرة حصتها من الإحتفال إذ   تم تكريم شخصيات نسائية اعترافا بفضلهن وتقديراً لمجهوداتهن.

توقيع المجموعة القصصية “وللحروف صدى” سيبقى يوما محفورا ليس في ذاكرة كل التلاميذ الذين أبدعوا فقط بل في ذاكرة المبدعين الكباروكل الحاضرين بقاعة قصر المؤتمرت.

نبذة عن الكاتب

إنيوز هو برنامج تدريبي حول الصحافة المواطنة/المدنية يقع في ورزازات. هذا البرنامج التدريبي هو مشروع لجمعية إنيوز يهدف إلى تدريب الشباب في وسائل الإعلام والصحافة، كي يصبحوا صحفيين مواطنين/مدنيين ويقوموا بتغطية قضاياهم.